الاستثمار في مشروع صناعة فقاسة البيض

agriculture

للاستثمار في صناعة فقاسة البيض. يجب أن تتعرف على جميع المعلومات التي ستساعدك في الاستثمار بشكل صحيح. في المقال السابق حول مشروع تربية الدجاج البلدي الذي قدمنا شرحا مفصلا عنه. لاحظنا تحمس الكثير من الأشخاص لهذا المشروع. لذلك، قررنا في هذا المقال بتوسيع الحديث حول مشروع تفقيس البيض. لإضافة المزيد من الوضوح والتفاصيل لكل من يرغب في الاستثمار في هذا المشروع. لا ننسى، أن النجاح يأتي من خلال امتلاك التقنيات والمعلومات الصحيحة. إذا لم تقرأ مقال شروط الاستثمار في مشروع تربية الدجاج البلدي الذي قدمنا فيه تفاصيل حول مشروع تربية الدجاج البلدي. فإننا ننصحك بالاطلاع عليه من خلال الرابط المذكور، حتى يتسنى لك فهم المزيد عن مشروع الدجاج بشكل عام. اقرا أيضا عن وحدات الدواجن من خلال الرابط

ما هي فقاسة البيض ؟ وما هو دورها؟

البيض حتى يتم تفقيسه. يحتاج إلى الدجاجة التي تحضن على البيض لمدة في المتوسط تتراوح بين  21 إلى 22 يوما تقريبا. لكن المشكل أن هذه الدجاجة تستطيع حضانة عدد محدود من البيض. وبهذا لكي نحصل مثلا على 100 كتكوت. سنحتاج إلى ما فوق 10 دجاجات للحضانة. مما يستلزم المصاريف والمجهود في توفير مأوى ومأكل ومشرب وأدوية وغيرها من المتطلبات خلال فترة الحضانة. لذلك، الحل الأمثل هو استخدام فقاسات البيض. حيث توفر هذه التقنية الظروف الملائمة لتفقيس البيض بنفس كفاءة الدجاجة. وتوفر الحرارة والرطوبة والإضاءة المناسبة. بالتالي، يمكننا الحصول على أكثر من 1000 كتكوت من خلال فقاسة واحدة فقط !!!

ما هي مدة التفريخ في الفقاسات ؟

غالبا ما يطرح السؤال حول المدة اللازمة لتفقيس البيض باستخدام الفقاسة. والجواب بسيط جدا، المدة اللازمة هي نفسها التي تحتاجها الدجاجة أو أي طائر آخر لتفقيس بيضه بشكل طبيعي. وذلك لأن الفقاسة توفر الظروف اللازمة للتفقيس مثل درجة الحرارة المناسبة والرطوبة والتهوية. وتعمل على محاكاة الظروف الطبيعية التي توفرها الأم لبيضها. لذلك، فإن مدة التفقيس عبر الفقاسة تكون مماثلة للمدة الطبيعية التي يحتاجها البيض للتفقيس تحت الدجاجة أو أي طائر آخر.

خطوات مشروع صناعة فقاسة البيض

عندما نتكلم عن اختيار الفقاسة المناسبة فإننا نتحدث عن حجم الإنتاج الذي نسعى إليه. أي كم عدد البيض الذي يمكن للفقاسة تفريخه كل 21 يوم مثلا. فيمكن أن نجد الفقاسات انطلاقا من 20 بيضة إلى غاية 1000 بيضة وأكثر من ذلك. فكيف سنختار الحجم الذي سيناسب مشروعنا ؟

أولا، يجب أن تختار حسب ميزانيتك، وهذا طبيعي فالميزانية  تحدد في الأول والأخير حجم مشروعك وليس فقط الفقاسة.

ثانيا، يجب أن تبدأ حسب خبرتك في المجال. فان كنت مبتدئا. لم يسبق لك العمل أو كنت قمت بزيارة ميدانية لإحدى الضيعات التي تقوم بهذه المشاريع. لا أنصحك أن تتعدى حجم 200 بيضة حتى تتمرن جيدا. و تمتلك الخبرة الكافية في المجال.

ثالثا، يجب مراعاة جانب التسويق في اختيار الحجم. لذلك يفضل القيام بتقييم ميداني لأماكن تسويق الكتاكيت. و تحدد من البداية هل ستقوم فقط بإنتاج الكتاكيت لتسويقها. أم ستقوم بالعمل على الانتاج سواء التسمين أو انتاج بيض الاستهلاك أو المخصب. إذا كنت ترغب في بيع الكتاكيت الصغيرة. فهي تكون في الأسواق الأسبوعية أو مباشرة عند سكان البوادي. الراغبين في تربيتها بشكل قليل او كبير في المنزل لتكون مشروعا ثانويا أو شبه ثانوي من أنشطة الفلاحين اليومية.

1  – اختيار الفقاسة المناسبة للمشروع صناعة فقاسة البيض

فقاسة بيض أوتوماتيكية

اختيار الفقاسة كذلك لها بعد أخر. فهذه الفقاسات نوعان، إما أوتوماتيكية أو يدوية. تحديد نوع الفقاسة التي ستقوم باختيارها أيضا تندرج ضمن تخطيطك للمشروع في الأول. و ينصح باستعمال الفقاسة الأوتوماتيكية. لأنها تكون عملية أكثر و مضبوطة فهي تقوم بضبط درجات الحرارة المناسبة الرطوبة بنفسها. كما تقوم بتقليب البيض بنفسها طيلة مدة التفريخ. وهكذا سنوفر على أنفسنا عناء التتبع طيلة اليوم حيث نحتاج تقليب البيض مرتين في اليوم بالنسبة للفقاسات اليدوية.

2- توفير المبنى المناسب لمشروع تفريخ الدجاج بواسطة الفقاسات

من اهم ايجابيات هذا المشروع أننا لن نحتاج إلى مكان كبير للقيام بهذا المشروع. فيكفي التوفر على بناية كافية لوضع الفقاسة. مع مكان لوضع الكتاكيت حتى يتم بيعها، ونشير هنا أن المساحة الكافية لكل كتكوت لا تتجاوز 20سم * 20سم. وهكذا فإنه من المشاريع السهلة من حيث مكان الإيواء.

” نقطة مهمة نذكرها قبل إكمال المقال. ندعو جميع المهتمين بصناعة فقاسات البيض إلى الانضمام إلى دورتنا التدريبية حول تقنيات تحضين البيض. التي ستنظمها مؤسسة دار الفلاح. ستتيح للمشاركين فرصة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لصناعة فقاسات البيض المتطورة، وسيتم تزويدهم بالمعلومات والتقنيات الحديثة المتعلقة بهذا المجال.

لا تفوتوا الفرصة لتطوير مهاراتكم وزيادة خبرتكم في هذا المجال المثير. سجلوا الآن في دورتنا التدريبية و ابدأوا رحلتكم نحو الاحترافية في صناعة فقاسات البيض.

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض