الفرق ما بين زراعة الدلاح البوري و الأمريكي

agriculture

منذ سنة 1915 و زراعة الدلاح البوري المغربي متواجد في الأسواق المغربية. من بين المميزات ديالوا مكيحتاجش السقي و كيتحمل الظروف البورية القاسية. الخاصية لي كانت كتميز هاد الدلاح البوري هي أن الفلاح ممكن يحتفظ بالبذور ديالوا. و يزرعها في الموسم الزراعي المقبل دون اللجوء لشراء بذور جديدة. و الخاصية الثانية مكيحتاجش استعمال المبيدات لكن نسبة الإنتاج كتكون ضعيفة.

الدلاح الأمريكي المخطط دخل للمغرب بعدما ما تعاقدت وزارة الفلاحة المغربية مع مكتب الدراسات الامريكية ماكنزي . من المميزات ديالو كيحتاج نسبة كبيرة ديال الماء. و هادشي اللي كيساهم في استنزاف الفرشات المائية لبعض المناطق و مكيقاومش الظروف المناخية الصعبة.

المشكل لي في هذا النوع كينتج بذور مخصية يعني وخا يزرعها الفلاح ماتعطيش. الشيء لي كيخلي الفلاح في الحاجة الدائمة لشراء البذور . و كيحتاج بزاف ديال المبيدات الكيميائية.

و من بين المميزات الغذائية ديال البوري: صحي، طعم لذيذ ورائحة شهية. عكس الأمريكي المخطط : غير صحي، طعم أقل جودة بسبب كثرة المياه، انعدام الرائحة أحيانا. بالنسبة للانتاج كيبقى هو الهدف ديال كل فلاح ولكن اشنو الرباح في الانتاج بكثرة الا كانت الجودة ناقصة. و لا تحترم المعايير الصحية للبيئة وللإنسان .

إذا كنت مهتم بالإستثمار في هذا المجال. تقترح عليك مؤسسة دار الفلاح دورة تكوينية حول تقنيات الإنتاج النباتي لتعلم جميع التقنيات الخاصة بإنتاج الدلاح في المغرب

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض