المغرب أول منتج و مصدر للقبار في العالم

agriculture

يتميز المغرب على باقي الدول بنبتة “الكبّار” أو “القبار” هي شجيرة معمرة، من بين الخاصيات ديالها مكتحتاجش الما بزاف. كتقاوم الظروف المناخية القاسية، قادرة تنمو في الصخر، الشق، الأراضي لي التساقطات فيها قليلة. كتنمو في التربة لي فيها الكالكير أو الكلس و كلما كانت الحرارة  كيكون الإنتاج مزيان.

مكونات و مميزات نبات القبار :

يعتبر نبات “الكبّار” أو “القبار” من التوابل اللي كيتميز بمذاق حار. من بين المكونات ديالو الفيتوستيرولات ( phytostérol). الفيتوستروجينات ( phytoestrogénes) قوية جدا. حمض الروتين (Rutin) الذي ينشط  إفراز النيتروجين و يساعد على تمدد الشرايين. مما يؤدي الى انخفاض الضغط الدموي و مضاد للأكسدة. مادة كيرسيتين (Quercétine) مزيانة للناس لي عندها الضيقة أو الربو. مادة الكاريوفيلين  (Caryophyllene) وكيتوفر على مجموعة من الفيتامينات و الأحماض الأخرى.

المساحة المزروعة في المغرب :

حاليا ، يوجد “الكبّار” أو “القبار” في المغرب إما في الحالة التلقائية يعني (état spontanée ) بما يزيد عن  14.000 هكتار. أو في الزراعة الصناعية بحوالي أكثر من  20.000 هكتار. حيث تتواجدة هاد النبتة في بزاف ديال المناطق خصوصا في : آسفي، تيزنيت، تاونات، تارودانت…  يعتبر المغرب أول منتج و مصدر للكبار في العالم.

انتقلت اسفي من زراعة 4000 هكتار في 2008 حتال 7000 هكتار حاليا. التمن ديال الكيلو الواحد كيمشي من 12 حتال 15 درهم للكيلو الواحد و الحد الأقصى من 25 حتال 40 درهم. كيتم تصدير “الكبّار” أو “القبار” بالخصوص لفرنسا و اسبانيا و ايطاليا. حيث كيتم تغليفه من جديد واعادة تصديره إلى دول أخرى بعلامات تجارية. و هادي فرصة للشركات الأوروبية اللي غادي تستافد من قيمة مضافة عالية.

إنتاج و مردودية القبار في المغرب :

كل شجيرة صغيرة كتنتج من كيلو حتال 2 كيلو يعني 1000 شجيرة في الهكتار. غادي تعطيك من 1000 حتال 2000 كيلو مع هامش ربح ديال 13.000 حتال 26.000 درهم للهكتار الواحد. ولكن بعد 4 سنوات كتولي كل شجيرة تعطيك أزيد من 4 كيلو يعني ربح كيوصل حتال 56.000 درهم للهكتار الواحد. كيتم تحويل و تثمين هاد المنتوج في حوالي 30 وحدة صناعية في المغرب . في فاس و الدار البيضاء و اسفي و مراكش و مكناس و آسفي.

مؤسسة دار الفلاح تقترح عليكم دورة تكوينية حول تقنيات الإنتاج النباتي اللي غادي تخليك تفهم جميع مراحل الانتاج و الاستثمار في هاد المشروع

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض