شجرة الأركان

المغرب يقترح مشروع قرار اليوم العالمي لشجرة الأركان

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار قدمه المغرب لإعلان يوم 10 مايو من كل عام اليوم العالمي لشجرة الأركان ، والتي يسميها البعض “البربر اللوز” ، الأكثر ندرة في العالم ، والأكثر وفرة في المغرب بمساحة حوالي 830 ألف هكتار.

تشتهر شجرة الأرجان بقدرتها على مقاومة الظروف المناخية الصعبة ، وتشتهر بفوائد زيتها المميز الذي يعطي نكهة خاصة للأطباق ، بالإضافة إلى فوائد استخدامه لأغراض التجميل مع منتجات العناية بالبشرة والشعر. ، و بعض الفوائد الصحية الأخرى التي جذبت أنظار الشركات الأجنبية لما أصبح يعرف بالذهب الأخضر بسبب ندرته. دفعت اليونسكو لتصنيفها كمحمية حيوية في عام 1998 ، وفي عام 2014 تم إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي الإنساني غير المادي ، مما دفع السلطات المغربية المعنية للتدخل للحفاظ عليها من خطر الانقراض.

تمت صياغة استراتيجية تطوير قطاع أركان منذ عام 2011 من خلال “عقد برنامج” ، خصصت له الدولة مظروفًا ماليًا قدره 2.8 مليار درهم ، يهدف إلى إعادة تأهيل 200 ألف هكتار من غابات أركان خلال 10 سنوات ، و زيادة إنتاج زيت الأرغان الذي زاد الطلب عليه. سواء على المستوى الوطني أو العالمي ، بلغ هذا الإنتاج 10 آلاف طن بدلاً من 4 آلاف طن التي تم إنتاجها وقت إعداد استراتيجية تطوير القطاع.

يندرج هذا المشروع في إطار برنامج أركان للتنمية الزراعية على مساحة 10 آلاف هكتار بحلول عام 2022 ، وهذا يشير إلى أن الزيادة الملموسة في التوسع في المساحات التي يغطيها هذا المصنع دليل على أن عملية العمل بخطى ثابتة نحو تطوير سلسلة زراعية قائمة. الركائز الزراعية ، مثل نظيراتها القديمة (أعمدة الغابة) ، تجمع بين الفوائد الغذائية والتجميلية والعلاجية ، بالإضافة إلى فوائدها البيئية.

ويعتبر هذا الإعلان اعترافاً من الجمعية العامة للأمم المتحدة بجهود المملكة في حماية شجرة الأرغان وتثمينها ، كما أنه سيعزز التعاون الدولي لدعم المحيط الحيوي لأشجار الأرغان والحفاظ عليه والنهوض بهذا القطاع.

أصبحت المشاريع المتعلقة بأشجار الأرغان التي رأت النور بالتتابع خلال السنوات القليلة الماضية دليلاً على أن المغرب يسير بخطى ثابتة نحو تطوير سلسلة زراعية جديدة قائمة بذاتها ، سلسلة “الركائز الزراعية”. ، والتي ستحتل بالتأكيد مكانتها الخاصة بجانب أشجار “غابة الأرغان”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram

كيفاش نستثمر في المجال الفلاحي

كيفاش نستثمر في المجال الفلاحي برنامج الدورة التكوينية كيفاش نختار فكرة مشروع ناجحة ؟؟؟ اكتشاف بيئة ريادة الأعمال في المجال الفلاحي  التعرف على الشروط الأساسية

إقرأ المزيد »

دورة تقنيات تربية الأغنام

تعلم تقنيات تربية الأغنام برنامج الدورة التكوينية تقديم عام حول مشروع تربية الأغنام معطيات إقتصادية حول قطاع الأغنام في المغرب  شروط الإستثمار في مشروع تربية

إقرأ المزيد »