أهم سلالات الدجاج البياض في المغرب

agriculture

قبل الحديث عن سلالات الدجاج البياض في المغرب، لا ننسى. أنه يعتبر من أهم الموارد الحيوانية التي تنتجها المملكة المغربية، كما أنه من بين أهم هذه السلالات الدجاج البياض المتوفرة. و نجد أنه يتم تصنيفهم إلى مجموعتين حسب الوزن والاستهلاك اليومي من العلف. وتتمثل هذه السلالات في الأوزان الخفيفة على سبيل المثال سلالات كل من الفيومي ، اللجهورن، والأندلسي. و من ناحية أخرى نجد الأوزان الكبيرة مثل سلالات السوسكس، الرود ايلاند ريد، والبلايموت : 

الدجاج الفيومي

– سلالة الدجاج الفيومي

الدجاج الفيومي هو نوع من السلالات الذي ينحدر أصله من مصر، من محافظة الفيوم. من مميزاته أنه نوع يتحمل جميع أنواع المناخات الصعبة ويتميز بالمقاومة للأمراض. كما أنه يتراوح إنتاج البيض من هذا النوع بين 180 و 240 بيضة سنويا. وهو النوع الأكثر انتشارا بين سلالات الدجاج البياض بالمغرب. لأنه يشبه الدجاج البلدي والأهم من ذلك كله أنه يتميز بمناعته القوية وقدرته على التأقلم مع المناخ الشبه حار والحار.

دجاج الليجهورن

– سلالة دجاج الليجهورن

من أصل إيطاليا وهي من أشهر السلالات الدجاجية حول العالم وتنتج حوالي 280 بيضة سنويا في المتوسط. يوجد حوالي 12 نوع من الليجهورن وأشهرها هو الليجهورن الأبيض والبني. كما أن إنتاج اللحم من هذا النوع يصل إلى 2 كيلو جرام للذكور و1.8 كيلو جرام للإناث.

الساسكس Sussex

– دجاج الساسكس Sussex

هي سلالة معروفة بالازدواجية في الإنتاج، حيث تنتج البيض واللحم على حد سواء. وتبلغ إنتاجية البيض حوالي 250 بيضة سنويا. وأشهر نوع من هذه السلالة هو الدجاج الأبيض ذو الرقبة السوداء. وتصل أوزان الإناث من هذا النوع إلى 3 كيلو جرام، بينما يتجاوز وزن الديك 4 كيلو جرام.

الدجاج الأندلسي

– سلالة الدجاج الأندلسي

الدجاج الأندلسي هو من السلالات البياض من الدرجة الثانية، حيث يتميز بوزن مهم للبيضة الواحدة، وتبلغ إنتاجية هذا النوع من البيض حوالي 170 بيضة خلال السنة. وينحدر هذا الدجاج من منطقة الأندلس في إسبانيا، وعلاوة عن ذلك يمتاز بجماله وجاذبيته، ويوجد في اللون الأبيض والأسود والرمادي والأزرق والأحمر.

الرود ايلاند

– سلالة الرود ايلاند

موطنها الولايات المتحدة الأمريكية وتتميز بإنتاجيتها الكبيرة من اللحم والبيض. وتستهلك كميات كبيرة من العلف يوميا، حيث تصل إلى 160 غرام. و من ناحية أخرى تتميز هذه السلالة بإنتاجها من البيض الذي يتراوح حوالي 250 بيضة في السنة.

البلايموت

– سلالة البلايموت

أما فيما يخص سلالة البلايموت فهي من السلالات التي يتم توظيفها أيضاً للإنتاج المزدوج (بيض/لحم). حيث تصل إنتاجيتها من البيض حوالي 250 بيضة سنوياً. ولون القشرة للبيض من هذه السلالة يكون وردياً فاتحاً. كما أنه .و تصل أوزان الذكور من هذا النوع إلى 4.5 كيلو جرام، بينما تتراوح أوزان الإناث بين 3 و3.5 كيلو جرام. في مدة تسمين لا تتعدى 4 شهور.

بشكل عام، يعتبر الدجاج من المصادر الغذائية الرئيسية للكثير من الأسر في المغرب. وتعد سلالات الدجاج البياض من أهم الموارد الحيوانية التي تدعم القطاع الفلاحي بشكل كبير. وتعد هذه السلالات من الدجاج البياض متوفرة بشكل واسع في الأسواق المحلية.

“وفي النهاية، ندعو جميع المهتمين بتربية الدواجن في المغرب للاشتراك في التكوين الخاص بتقنيات تربية الدواجن. وذلك لتعزيز معرفتهم بأحدث الطرق والأساليب في هذا المجال وتحسين جودة إنتاجهم.”

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض