شروط الإستثمار في زراعة أشجار الزيتون

agriculture

إذا كنت تبحث عن فرصة استثمارية في الزراعة، فإن زراعة أشجار الزيتون هي خيار جيد يجب أن تنظر إليه. تعتبر زراعة أشجار الزيتون من بين جميع أنواع الأشجار المثمرة الأسهل في الزراعة والمتطلبات. و يعد المغرب واحد من أكبر الدول المنتجة لزيت الزيتون في العالم اقرأ أيضا . مما يعني أن هناك سوقًا كبيرًا لمنتجات الزيتون المغربية. 

قبل أن تقوم بالاستثمار. يجب عليك أن تتوفر على عدة معلومات حول المنطقة التي تريد أن تستثمر فيها والتربة والسقي والمعالجة الوقائية. لذلك، يجب عليك العمل مع خبراء في المجال لضمان حصولك على نتائج جيدة.

أشجار الزيتون  

ما هي الخطوات الأساسية لزراعة أشجار الزيتون؟

1- اختيار الموقع المناسب لزراعة أشجار الزيتون

 يجب اختيار المنطقة المناسبة لهذه الزراعة من خلال التعرف على المتطلبات التي تحتاجها. أن تكون فيها التربة غنية بالعناصر الغذائية وجيدة التصريف، كما يفضل أن تكون على ارتفاع يمنع تجمع المياه.

2- تهيئ التربة لزراعة أشجار الزيتون

 يجب إعداد التربة بشكل جيد، ويمكن ذلك عن طريق تحريك التربة وتهويتها، وإضافة السماد العضوي لإثراء التربة بالعناصر الغذائية. و تمتاز بتلاؤمها مع مختلف أنواع التربة. فهي تنمو على سفوح التلال وفي الأراضي الحجرية والكلسية بشرط أن تكون خفيفة القوام. لا تناسبها التربة الطينية الثقيلة وذات مستوى الماء الأرضي المرتفع. كما أنها تتحمل نسبة خفيفة من الملوحة في التربة. و يفضل الزيتون التربة الرملية الطينية الخفيفة أو الطينية الكلسية العميقة.

3 – اختيار أصناف الزيتون

هناك العديد من الأصناف التي يتم زراعتها للتصبير أو الزيت أو هما معا. و لكن  بخصوص اختيار الصنف يجب على الفلاح أن يختار النوع الذي يريد زراعته منذ البداية. يجب أيضًا مراعاة نسبة وجودة الزيت وحجم الشجرة والتنظيم في الإنتاج ومقاومة الظروف المناخية والطفيليات. علاوة على ذلك. يجب على الفلاحين الاهتمام بجودة الأرض وإعطاء الاهتمام اللازم للرعاية والصيانة لضمان نمو أشجار الزيتون بشكل جيد وزيادة إنتاجية المزرعة.

4 – الاختيار الصحيح لشتلات الزيتون

 يجب اختيار شتلات الزيتون ذات الجودة العالية والمناسبة لمناخ المنطقة التي سيتم زراعتها فيها. 

5 – الزراعة 

في المناطق السقوية يغرس الزيتون خلال الفترة المتراوحة من نونبر إلى مارس أو أبريل. أما في المناطق البورية فيتم غرس الشتلات ابتداءا من نهاية أكتوبر حتى فبراير. و تختلف كثافة الغرس باختلاف النظام الزراعي المتبع. بالإضافة إلى المحيط الطبيعي ( التربة و المناخ و التضاريس و المنطقة و طرق الإنتاج المعتمدة : السقي و المسارات التقنية … إلخ. عند الزراعة. يجب حفر حفرة كبيرة في التربة ووضع شتلة الزيتون فيها وملئ الفراغات بالتربة الخصبة وضغطها بشكل جيد حول الجذر.

6 – الري والعناية

يمتاز الزيتون بجذور قوية. تستطيع الحصول على الماء ولكنه يتطلب نسبة تتراوح بين 450 و 600 مم من الأمطار وتربة سميكة ليعطي نتائج جيدة. ما عدا ذلك لا بد من السقي التكميلي وفي المناطق الجافة مثل المناطق الجنوبية يبقى السقي ضروري .

7 – الجني 

 يتم حصاد ثمار الزيتون في فصل الخريف، ويمكن أن تحتاج الأشجار إلى تقليم بعد الحصاد لإزالة الأغصان الزائدة والميتة.

إذا كنت تبحث عن فرصة للاستثمار في زراعة أشجار الزيتون، فأنت تتجه نحو قطاع زراعي ناجح ومربح. إذا كنت لا تعرف الكثير عن زراعة هذه الأشجار . يمكنك الإشتراك في في الدورة التكوينية التي ستنظمها مؤسسة دار الفلاح حول تقنيات زراعة أشجار الزيتون. سنوفر لك جميع المهارات والمعرفة اللازمة التي تحتاج إليها لتحقيق أقصى استفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع المزدهر.

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض