شروط الإستثمار في مشروع تربية الدجاج البلدي

agriculture


يهتم الكثير من الناس بتربية الدجاج البلدي لأنه أقل تكلفة ويمكن أن يكون مشروعًا مربحًا للغاية . حيت تتميز هده السلالة من الدجاج بامتلاكها مناعة عالية ضد الأمراض . إضافة الى أنها تتطلب اهتماما أقل وستساعدك المراعي في الخفض من تكاليف الإنتاج . و يمكن لك الاستثمار في إنتاج بيض المائدة أو البيض المخصب أو إنتاج اللحوم . إذا كنت تفكر في بدء مشروعك في تربية الدجاج البلدي . فهناك بعض المعلومات المهمة التي يجب عليك أن تعرفها أولاً، قبل البدء.

سنستعرض لك مجموعة من المتطلبات التي يجب عليك توفيرها عليها قبل بدء مشروعك :

اختيار المكان المناسب للدجاج البلدي :

من المهم اختيار المكان المناسب لبناء حظيرتك وتوفير مساحة مفتوحة ليرعى فيها الدجاج براحة. لأنه يحب السَرح في المراعي حيت كيوفر ليه الطعام الطبيعي اللي هو الأعشاب والحشرات والديدان والرمال والحجارة الصغيرة. وكل ما يحبه أن يستكشفه بنفسه بدلا من أن يتم تقديمه له في طبق. كما يجب أن تكون حريصًا على توفير بيئة هادئة في الحظيرة، لأن افزاع الدجاج يؤثر على الإنتاج. و خاص توفر في الحظيرة المعالف و الشرابات بالقدر الكافي للعدد اللي تخدم عليه باش ميكونش ازدحام . وتوفير مكيفات التهوية في الأماكن اللي فيها درجة الحرارة منخفضة أو مرتفعة وتوفير المصابيح لإضاءة كافية خلال الليل.

اختيار السلالة الصحيحة في الدجاج البلدي :

هي الخطوة الأولى لبداية مشروعك بنجاح خاصك تعرف مميزات السلالة اللي باغي تخدم عليها. اذا كنت تريد دجاجًا للحوم فاختر سلالة دجاج المارانز Maran مثلا . و إذا كنت تريد دجاجًا للبيض، فقم باختيار الدجاج الفيومي الأصلي. فاش تبغي تشري الكتاكيت و لا الدجاج في البداية من الأفضل شراءها من الشركات المختصة. بهذه الطريقة غادي تأكد من الحصول على سلالة مناسبة للمناخ اللي كين في المنطقة ديالك و حتا أن الشركة كضمن ليك المنتوج. اذا كنت مبتدأ في المجال من الأحسن أنك تتفادى تخدم على مرحلة تربية الكتاكيت . لأن مرحلة الانطلاق كتكون حساسة شوية و كيطلبو عناية جد خاصة و لازم تكون عندك تجربة فيهم . بينما مرحلة النمو تاتكون ساهلة لذلك يمكن ليك تخدم على دجاج العمر ديالو حوالي 04 حتال 08 أسابيع باش تحاول تنقص من المدة ديال التحضير لإنتاج البيض.

اختيار الأعلاف المناسبة للدجاج البلدي :

يتغدى الدجاج البلدي على الحبوب والقطاني التي يتم هرسها لتسهيل هضمها و يأكلون أيضًا البرسيم وبقايا الخضروات والفواكه والخبز الجاف. يمكنك أيضًا شراء علف خاص يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، من أهمها البروتين بنسبة 7 إلى 22٪ مع الحبوب ولا تنسى إضافة مكملات غذائية تتكون من الكالسيوم والفيتامينات والأملاح المعدنية. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن علف دجاج يساعد على التسمين والنمو بسرعة، فستحتاج إلى اختيار علف يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومن ناحية أخرى، إذا كنت ترغب في انتاج البيض، فستحتاج إلى اختيار علف يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم.

بعض المعلومات التقنية التي يجب عليك معرفتها في تربية الدجاج :

الإضاءة: من الضروري توفير إضاءة مستمرة داخل الحظيرة في النهار وفي الليل لإنتاج أكبر عدد ممكن من البيض، ففي النهار يجب أن تتعرض الدجاجات لأشعة الشمس وفي الليل يتم توفير الإضاءة داخل الحظيرة بمساعدة المصابيح.

درجة الحرارة: ضروري نتا كمربي تكون عارف بلي الدجاج كيتأتر بانخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة وعندوا تأثير على الإنتاج وبالنسبة لدرجة الحرارة المثلى لعيش الدجاج البلدي ما بين 22 و24 درجة مئوية.

الوقاية من الأمراض : تحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بالأمراض التي يمكن أن يصاب بها الدجاج في مختلف فترات نموه. الدجاج البلدي مثل جميع الكائنات الحية فيمكن أن يصاب بعدد من الأمراض وغالبًا ما تؤدي الى نسبة وفيات مهولة خصوصا بالنسبة للكتاكيت . ومع ذلك فإن التلقيح هو أحد الطرق التي يمكننا بها محاربة هذه الأمراض الشائعة.

عملية التسويق: يجب تخزين البيض في درجة حرارة ملائمة لتجنب التفقيص قبل البيع . و خاص مربي الدجاج يبيع البيض ولا الدجاج ديالو بسعر تنافسي وضروري مع المراعاة لكمية العرض والطلب و فترات اللي يبيع فيها ويكون عندو عملاء اللي يتعامل معاهم أسبوعيا من أجل تحقيق الربح و بالنسبة للبيض ديال الدجاج فالثمن ديالو غالبا كيكون 1.5 و كيمشي أحيانا 2 دراهم لكل بيضة.

دار الفلاح تقترح عليك دورة تكوينية احترافية حول تقنيات تربية الدواجن للتعرف على جميع التقنيات المستعملة في المجال.





Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض