كيفية إعداد الأعلاف الصحية لتغذية العجول بالمغرب

agriculture

يجب عليك أن تتعرف على كيفية اعداد و تقديم الأعلاف الصحية للعجول بالمغرب قبل أن تقوم بشراء العجول التي سوف تقوم بتسمينها، لأن برنامج التغذية هو العامل الحاسم خلال جميع مراحل التسمين و الانتاج. لا ننسى أن المغرب حاليا تشهد أسواقه ارتفاعا كبيرا في أثمنة اللحوم وخصوصا الحمراء ، إضافة إلى ذلك يتطور قطاع تربية المواشي باستمرار، ويعد وضع برنامج غذائي صحي أمرًا ضروريًا لتحسين جودة اللحوم وتقليل تكاليف الإنتاج. فيما يلي بعض النصائح لإعداد وتقديم نظام أعلاف صحي للعجول في المغرب.

إليك أهم النصائح لإعداد وتوفير نظام غذائي صحي للعجول في المغرب :

اختيار أعلاف ذات جودة عالية

تحتاج العجول إلى نظام غذائي متوازن للنمو والصحة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي للعجول على البروتينات والكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن لتلبية احتياجاتها الغذائية. في المغرب، تشمل الأعلاف الجيدة للعجول التبن والحبوب (الشعير والذرة والشوفان) والبقوليات (الفصة والبرسيم ) والمعادن (الفوسفور والكالسيوم).

احترام كميات الأعلاف الموصى بها

من المهم اتباع الكميات الموصى بها لكل نوع من أنواع الأعلاف لتجنب أوجه القصور أو التجاوزات. تختلف الاحتياجات الغذائية للعجول حسب العمر والوزن والجنس والسلالة. يجب توزيع الطعام بكميات مناسبة ومنتظمة على مدار اليوم لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.

توفير مياه نظيفة وعذبة 

الماء جزء أساسي من تغذية العجول. يجب أن تكون نظيفة ومتاحة دائمًا. يفضل أن تحصل العجول على ما يكفي من المياه للحفاظ على صحتها ونموها. يجب تغيير المياه بانتظام لتجنب خطر التلوث.

تجنب الأطعمة الفاسدة أو المتعفنة

يمكن أن تسبب الأطعمة الفاسدة أو المتعفنة مشاكل صحية في العجول. يجب تخزين الطعام في أماكن نظيفة وجافة لتجنب العفن.اضافة إلى فحص الطعام بانتظام ويجب التخلص من الأجزاء التالفة.

استشارة أخصائي تغذية

إذا كانت لديك أي شكوك حول تغذية عجولك، فلا تتردد في استشارة أخصائي تغذية المواشي أو يمكنك أن تقوم بالمشاركة في دورات تكوينية في هذا المجال. يمكنهم مساعدتك في تطوير خطة نظام غذائي تناسب احتياجاتك واحتياجات عجولك. يمكن لأخصائيي التغذية أيضًا تقديم المشورة لك بشأن المكملات الغذائية اللازمة لتلبية الاحتياجات الغذائية للعجول.

من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك ضمان صحة وتطور العجول في المغرب. يساعد اتباع نظام غذائي صحي للعجول على تحسين جودة اللحوم وتقليل تكاليف الإنتاج وتقوية قطاع الإنتاج في المغرب.

يسعدنا أن ندعوكم إلى التسجيل في الدورة التكوينية التي تنظمها مؤسسة دار الفلاح حول تقنيات تسمين العجول،  تم تصميم هذا التدريب العملي والتفاعلي لمساعدة المستثمرين و الفلاحين على تحسين خبراتهم في تغذية العجول وزيادة ملردوديتهم إلى أقصى حد.

لا تفوت هذه الفرصة الفريدة للتعلم من الخبراء في هذا المجال واكتشاف أحدث التقنيات لتغذية العجول. سجل الآن وانضم إلينا في هذا التدريب.

للتسجيل في الدورة التكوينية لتسمين العجول ، يرجى ملئ الاستمارة في الاسفل ليقوم فريق العمل بالتواصل معك. نتطلع إلى مقابلتك خلال هذا التكوين!

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض