تقنيات زراعة الفصة في المغرب

agriculture

زراعة الفصة تعتبر واحدة من الانتاجات العلفية الخضراء ذات القيمة الغذائية المرتفعة. التي تتغدى عليها جميع الحيوانات سواءً كانت مخصصة لإنتاج الحليب أو التسمين. يمكن للأغنام والأبقار والخيول والماعز والدجاج الاستفادة من هذا المحصول. إذ تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات الأساسية والمعادن والألياف الضرورية لعمليات الهضم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الفصة في العديد من الأغراض المختلفة، مثل صناعة السيلاج والدريس (التبن). في هذا المقال سنتحدث عن كيفية زراعة الفصة في المغرب

Medicago sativa

ما هي الفصة ؟؟؟

هو نبات ينتمي الى عائلة البقوليات.اسمه العلمي Medicago sativa، ويتميز بكونه من النباتات المعمرة. حيث يمكنه أن يعمر فوق 5 سنوات في الأرض.. حيث تتمتع الفصة بقدرة عالية على النمو، وبالتالي تساعد في زيادة الإنتاجية والتقليل من تكلفة الإنتاج.

اختيار النوع المناسب لزراعة الفصة

يوجد العديد من الأنواع الفصة. وتختلف خصائص كل نوع عن الأخرى ومدى تلائمها مع الظروف المناخية. لذلك وجب البحث في الأول عن النوع المناسب للمنطقة المراد غرس الفصة فيها. قبل اتخاذ أي قرار من أجل الحصول على محصول جيد ووفير. لكن على العموم هناك بعض الأنواع التي تستطيع التكيف مع الظروف المناخية لكن ليس بدرجة كبيرة.

ماهو الوقت الأفضل لزراعة الفصة

تتم هذه الزراعة خلال فترتين من الموسم. إما خلال الخريف أو خلال فصل الربيع، حيث أنه.  يفضل زراعتها خلال الخريف في المناطق الساحلية أو ذات المناخ المتوسطي الرطب. و التي تعرف بشدة البرودة مثل المناطق الجبلية. و لكن غالبا ما تتم في أشهر (مارس – أبريل) أو (غشت – سبتمبر).

المناخ والتربة المناسبين لزراعة الفصة

نظرا لكونها تتطلب الكثير من المياه للسقي. فإنه من المستحسن زراعة الفصة في المناطق التي فيها نسبة تساقطات أكثر من 400 ملم إذا كانت الزراعة بورية… يمكن زراعة الفصة في مختلف أنواع التربة خصوصا الحمضية منها. كما أن من مميزاتها أنه يمكن زراعتها بين أشجار النخيل في الواحات وأشجار الزيتون…

طريقة زراعة الفصة

يحتاج الهكتار الواحد من 25 إلى 45 كيلوجرام من البذور الخام اذا كنا نعتمد على السقي. لكن عندما تكون البذور غير خام يجب على الفلاح أن يستفسر عن كمية البذور الذي يجب زراعتها في كل هكتار. وعند شراء البذور الفصة تأكدوا من اختيار بذور ذات جودة جيدة وأن يتم شراؤها من أشخاص موثوقين.

عند الزراعة يجب وضع البذور في عمق 0,6 سم ويترك مسافة 20 سم أو أقل بين كل بذرة وأخرى. وتنبت الفصة بعد مرور 5 أيام على زراعتها وسقيها. حيث تتشبع البذور بالماء تنتفخ وتخرج منها سيقان تظهر فوق سطح التربة. بعد ذلك تبدأ النباتات في النمو والازهار وتكون أوراق وجذور.

بالنسبة لطريقة الزرع فهي تزرع  اما بالنتر باليد باستعمال حوالي 50 كلغ في الهكتار كأقصى كمية. على حسب نوع كل صنف، أو بواسطة آلات خاصة بالزرع.

انتاج الفصة واستعمالاتها

متوسط إنتاج العلف في حدود 115طن من العلف الأخضر أو 20 – 22 طن من العلف الجاف في الهكتار في السنة . و من 10-12 حشة، ابتداء من السنة الثانية. حيث يكون الانتاج أقل من ذلك خلال السنة الأولى. ويمكن استعمال الفصة في العلف على شكل:

  • علف أخضر:

يمكن إستخدام الفصة كعلف أخضر للمواشي، وخاصة للأبقار والأغنام والماعز الحلوب. يُفضّل تركها لبعض الوقت بعد الحصاد حتى تتخلص من الندى و تبدأ بالذبول، لتجنّب مشاكل الانتفاخ التي قد تواجه المواشي.

  • علف جاف :

تعتبر الفصة الجافة من الأعلاف المميزة بالنسبة للخرفان في العام الأول من حياتها. بالإضافة إلى أن الفصة الجافة تعتبر ضرورية كعلف خلال فترة التسمين.

  • السيلاج :

يتم استعمال الفصة أيضا على شكل سيلاج (ensilage). وهذه التقنية تتيح لك تخزين الأعلاف للاستخدام خلال فترات الجفاف. واستخدامها كعلف نصف أخضر. و يتم استعمالها من طرف مربي المواشي.…

إذا كنت ترغب في زيادة إنتاجية مزرعتك وتوفير تكاليف الإنتاج؟ سجّل الآن في الدورة التكوينية التي ستنظمها مؤسسة دار الفلاح حول تقنيات انتاج الزراعات العلفية. لتعلم آخر التقنيات والممارسات في إنتاج الزراعات العلفية. استفد من خبراء متخصصين وحقق أقصى عائد من مزرعتك. احجز مقعدك الآن !

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض