مشروع تربية النحل : ” معلومات يجب عليك معرفتها قبل الاستثمار”

agriculture

مشروع تربية النحل يعتبر استثمارًا رائعًا للأشخاص الذين يبحثون عن دخل جديد أو مشروع مربح. كما أن النحل يلعب دورًا مهمًا في تلقيح المحاصيل، مما يجعلها قطاعًا اقتصاديًا مهمًا. بالإضافة إلى ذلك، يتزايد الطلب على منتجات النحل بشكل مستمر مثل العسل وشمع العسل وحبوب اللقاح طرف المستهلكين المحليين و الأجانب.
يتوفر المغرب على مؤهلات كبيرة في مجال تربية النحل بالنظر إلى موارده المتنوعة من الموارد العلفية للنحل، خاصة غابات الأوكاليبتوس، والزراعات الصناعية (عباد الشمس، الكولزا…)، والنباتات الجبلية الطبيعية: الزعتر، الدغموس، إكليل الجبل، الخزامى، الشيح، النباتات التلقائية والغابات.

عسل الزقوم (تادلة – أزيلال)، وعسل باخنو (جبل مولاي عبد السلام )، وعسل الدغموس (الصحراء، جهة كلميم واد نون، جهة سوس- ماسة)، وعسل الزنداز (فاس-بولمان)، وعسل الزعتر (سوس-ماسة) وعسل أزير (الشرق).

قمنا في المقال السابق بالتحدث عن أسرار تربية النحل و انتاج العسل، و في هدا المقال سوف نتحدث عن المعلومات الأساسية التي يجب على كل مستثمر مهتم  بتربية النحل أن يأخذها بعين الاعتبار قبل البدء في الاستثمار في هذا المجال.

عوامل يجب مراعاتها قبل البدء في مشروع تربية النحل

التدريب أو التكوين قبل البدء في مشروع تربية النحل

قبل بدء مشروع تربية النحل، من المهم التعرف على تقنيات تربية النحل المختلفة. هناك العديد من الموارد المتاحة، بما في ذلك التدريب عبر الإنترنت والكتب والتدريب الذي يقدمه مربي النحل المحليون.

دراسة السوق والطلب قبل البدء في مشروع تربية النحل

يجب أن يتم دراسة السوق والطلب على المنتجات النحلية في منطقتك المقصودة لإطلاق المشروع. يمكن ذلك من خلال البحث عن الشركات الأخرى المنافسة وتحليل المنتجات التي تنتجها، وتحديد الأسعار التي يتم بيعها بها، ومن ثم التفكير في الأسعار المناسبة للمنتجات التي سيتم إنتاجها.

– اختيار موقع الخلية 

يجب عليك اختيار موقع مناسب لتثبيت المنحل الخاص بك. مع مراعات شرط أن تكون المنطقة خالية من مبيدات الآفات والمواد الكيميائية الأخرى الضارة بالنحل، اضافة إلى سهولة الوصول للمياه.

مستلزمات مشروع تربية النحل 

شراء المعدات الأساسية لمشروع تربية النحل

ستحتاج إلى معدات مختلفة، مثل خلايا النحل وصناديق النحل والمدخنات والملابس الواقية وما إلى ذلك. يمكنك شراء هذه المعدات من موردي تربية النحل عبر الإنترنت أو من متاجر تربية النحل المحلية.

خلايا النحل : يجب أن تحتوي خلية النحل على ملكة على الأقل، مع الأخذ بالاعتبار سلامة النحل وعدم إصابتها بالأمراض.

الخلية أو صناديق تربية النحل : يُطلق عليهم أيضا اسم “الخلية” أو “الجبّح”، ويوجد عدة أنواع منها. في المغرب، تستخدم خلايا “دادنت” و “لانجستروث” بشكل شائع بين النحالين. يمكنك اختيار النوع الذي يناسبك في استخدامك لخلية النحل.

المدخنات : و هو عبارة عن جهاز معدني يتم استعماله أثناء العمل على الخلية أو حين أسر النحل في الخلية و تتمثل وظيفته من خلال استعمال دخان كثيف لطرد النحل عن الخلية و  لتهدئة نشاط النحل.

بدلة واقية : هي عبارة عن بدلة من قماش، يستعمله مربي النحل ليتفادى لسعات النحل إلى الجسم، يستعملها أثناء العمل على الخلايا، وهي تغطي الجسد كله و الرقبة و الرأس، و مزودة بشباك على الوجه لتسهيل الرؤية و التنفس.

شوكة الخلية : تستخدم لاستخراج العسل.

 قفازات النحل: عبارة عن  قفازات جلدية أو مطاطية تصل لحد الكوع، و وظيفتها هي الوقاية والحماية من لسعات النحل.

 سكين الخلية : عبارة عن قطعة فولاذية ، يستخدمها النحال لفتح خلايا النحل، و يجب أن يكون مقاوما للصدأ.

 مستخرج العسل :  عبارة عن آلة بسيطة تستعمل لاستخراج العسل عن طريق قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران، و تعتبر أفضل من استخدام الشوكة لكونها تحافظ على الأمشاط والإطارات.

 المنضج : وعاء معدني بمصفاة يستعمل لتصفية العسل من الشمع والعوالق.

تركيب خلايا النحل

يجب تركيب خلايا النحل على سطح مستقر ومسطح لمنعها من السقوط أو الانقلاب. و التأكد من أن خلايا النحل مرتبطة بشكل آمن بدعمهم لمنع الحركة. ينبغي أن يباعد النحال خلايا النحل بشكل كافٍ للسماح بدوران الهواء الكافي.

إدارة الطوائف

يجب على مربي النحل مراقبة حالة الطوائف بانتظام لضمان صحة جيدة وإنتاج عسل ذو جودة عالية. يمكن القيام بذلك عن طريق فحص خلايا النحل بانتظام للتحقق من وجود الملكة وحالة أقراص العسل ووجود الأمراض أو الطفيليات وكمية العسل المنتجة.

تقسيم الطوائف

تقسيم الطوائف هو تقنية لفصل الطوائف إلى طائفتين منفصلتين أو أكثر. يمكن القيام بذلك لمنع اكتظاظ الطوائف أو زيادة إنتاج العسل أو إنشاء طوائف جديدة.

علاج الطفيليات والأمراض

يمكن أن يتأثر النحل بطفيليات وأمراض مختلفة، مثل عث الفاروا وفطريات نوسيما. يجب على مربي النحل مراقبة طوائفهم بانتظام بحثًا عن الطفيليات أو الأمراض واستخدام العلاجات المناسبة للقضاء عليها.

إذا كنت تبحث عن طريقة لتعلم تقنيات تربية النحل وكيفية تحقيق الأرباح من خلالها، فإن دورتنا التكوينية حول تقنيات تربية النحل هي الحل الأمثل لك. ستتاح لك الفرصة لتعلم كل شيء عن تربية النحل، بدءًا من الأساسيات وصولاً إلى المهارات المتقدمة التي تحتاجها لتحقيق أقصى استفادة من مشروعك. 

وعلاوة على ذلك، ستحصل على فرصة للتواصل مع خبراء تربية النحل والاستفادة من خبرتهم في المجال. لذلك، لا تضيع الفرصة وسجّل الآن في دورتنا التكوينية وابدأ في بناء مشروع ناجح ومربح!

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض