الشروط الأساسية لنجاح مشروع تسمين العجول

agriculture

يعد مشروع تسمين العجول واحدًا من أهم المشاريع الفلاحية التي يمكن للفلاح المغربي الاستثمار فيها. حيث يتطلب هذا المشروع العديد من الخطوات الهامة والنصائح و التقنيات الضرورية. التي يجب على كل مهتم بهذا المشروع الالتزام بها. في هاته المقالة سوف نتطرق لأهم الشروط الأساسية لنجاح مشروع تسمين العجول.

إليك أهم الشروط الأساسية لنجاح مشروع تسمين العجول :

كيفية اختيار السلالة المناسبة للتسمين العجول

يجب اختيار سلالة مناسبة تستجيب لعملية التسمين بسرعة، حيث تؤثر هذه السلالة بشكل كبير على معدل التسمين. وعلى الرغم من توفر عدد كبير من السلالات المختلفة. إلا أن العديد منها لا تعد مناسبة لعملية التسمين وهي غالبًا تستخدم لإنتاج الحليب. و نذكر من بين هاته  السلالات التي تتميز  بمعدل نمو كبير : الأزرق البلجيكي، الليموزين، سلالة الشارولي، سلالة الانجيس  وسلالة هيرفورد….. كما يمكن الاعتماد على عجول محلية مهجنة مع هذه السلالات المستوردة أو على عجول محلية.  يمكن تسمينها وبيعها بعد ذلك بثمن جيد.

 – المواصفات التي يجب توفرها في عجول التسمين عند شرائها

لتحقيق نمو سريع في عجول التسمين. ينبغي الحرص على توفر بعض المواصفات الضرورية في عجول التسمين والتي تساعد على تعزيز نمو العجول. ومن بين هذه المواصفات الضرورية :

ينصح باختيار عجول تسمين ذات عمر مناسب. و يجب أن تكون أكبر من 6 أشهر إذا كنت تستهدف العمل على التسمين السريع. و السبب راجع أن العجول التي لها أقل من 6 أشهر. تحتاج الى بروتينات أكثر بسبب احتياجات النمو المستمرة و مدة التسمين ستكون طويلة مقارنة مع العجول السابقة. ويتم توقف عملية التسمين عند الوصول للوزن الذي يشتغل عليه كل مربي أو المراد تسويقه. لأن في حالة عدم تحديد الأوزان التي يريد صاحب المشروع التسمين الاشتغال عليها و التي أيضا مطلوبة في السوق. سيكون مكلفاٌ وغير اقتصادي. لأن العجول كلما تقدمت في السن كلما قل تكوين الماء بها. مما يترتب عليه تراجع إنتاج اللحم و يرتفع إنتاج الدهون.

كيفية اختيار العجول  أثناء عملية الشراء 

قم باختيار عجول التسمين  ذات جسم طويل، عميقة البدن، واسعة الأضلاع، وأن يكون لها أرجل قوية. و أن تكون العجول خالية تماماً من الأمراض المعدية وغير المعدية. ويجب أن تكون أعينها براقة ولامعة وأجزاؤها منتظمة. و قبل الشراء قم  بفحص جلد العجول وتأكد من خلوها من الآفات والطفيليات الخارجية.

الرعاية الصحية للعجول وطرق الوقاية من الأمراض

يُعَدُّ الاهتمام بالرعاية الصحية من الأمور الأساسية التي ينبغي توفرها والاهتمام بها في مشروع تسمين العجول. حيث تؤثر الحالة الصحية للعجول بشكل كبير على نموها. لذلك، يتطلب المشروع توفير رعاية صحية متكاملة للعجول تشمل التغذية السليمة والنظافة الجيدة وتوفير مياه نظيفة والوقاية من الأمراض والعدوى… فعلى سبيل المثال، فإن العجول المريضة لا تتناول الطعام بكفاءة. وبالتالي لا يتم تسمينها بشكل جيد ولا يتم نموها بصورة جيدة وبالتالي تطول مدة التسمين. يجب التأكد من عدم إصابة العجول بالكحة أو الطفيليات الداخلية. بالإضافة إلى ضرورة التحقق من خلوها من الجروح والكسور في القرنين وسلامتها من العرج أثناء الشراء. كما يجب أن تكون العجول نشيطة. أما  بعد الشراء وخلال مرحلة التسمين، يجب اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، مثل…

-بعد الشراء، يجب القيام على الفور بعلاج العجول ضد التسممات الداخلية والطفيليات الداخلية والخارجية. حيث أن هذه العلاجات الوقائية تساعد على الحد من انتشار الأمراض وتحسين النمو والتطور الصحي للعجول خلال مرحلة التسمين.

-إعطاء العجول الفيتامينات والأملاح بعد الشراء.

-ينصح  باستعمال الفيتامينات قبل شهر من نهاية التسمين أو في حالة النقص في الشهية.

المرافق المخصصة لمشروع تسمين العجول 

يتطلب مشروع تسمين العجول. البحث عن موقع مناسب يوفر المساحة الكافية لحركة العجول لتتنقل بحرية  ويسهل عملية تغذيتها وتنظيف مكان وجودها. داخل الحظائر أو الأسطبل يجب توفير حوض أو مسقى أوتوماتيكي للشرب لكل عجل. و تأكد من توفير تهوية جيدة في الحظيرة  لتفادي إصابتها بالأمراض التنفسية. و يجب أن تكون الإضاءة كافية لتمكن العجول من الرؤية الواضحة.

تقديم الأعلاف الصحية للعجول

يتطلب مشروع تسمين العجول بشكل كلي على توفير وجبة غذائية كافية لتغذية العجول. و التي تحتوي على نسبة كافية من المواد الطاقية وفقًا لاحتياجات العجول. ولتحقيق ذلك، يتم الاعتماد على مصادر غذائية مثل الحبوب التي تحتوي على المواد الطاقية، و الأعلاف البروتينية مثل القطاني والبقوليات. كما يتم تقديم مكملات كالفيتامينات والأملاح المعدنية، وضمان توفير كمية كافية من الماء.

أهمية تتبع أوزان عجول التسمين

من المهم جدا تتبع وزن العجل بشكل دوري خلال مرحلة التسمين للتعرف على مدى كفاءة برنامج التغذية الذي تقوم باتباعه. يمكنك القيام بعملية الوزن مرة كل شهر وذلك للاسباب الاتية:

-معرفة معدل النمو اليومى لكل عجل. 

-حساب الاحتياجات الغذائية و كميات العلف المقدمة لكل عجل.

-معرفة العجول المريضة و التي قد تظهر أعراضها على شكل تراجع وزن العجل.

 -تقييم فعالية العلاج المقدم للعجول المريضة من خلال مراقبة التغيرات الحاصلة في أوزانها، وتحديد مدى استجابتها للعلاج.

– كفايات صاحب المشروع

إن صاحب مشروع تسمين العجول يحتاج إلى بعض المقومات والصفات لضمان نجاح المشروع، ومن هذه المقومات:

– يتطلب الاجتهاد والصبر والثقة بين صاحب المشروع والعامل. 

-المعرفة الواسعة بمجال تسمين العجول وخبرة عملية متينة.

-الالتزام بمعايير الجودة والسلامة الغذائية والصحية المطلوبة في تسمين العجول.

-من الضروري أن يكون صاحب المشروع على علم بالدعم والإعانات التي تقدمها الدولة  لتطوير سلسلة اللحوم الحمراء.

نتمنى أن يكون المقال قد فتح آفاق جديدة أمامكم، و أضاف لكم معرفة جديدة وقيمة حول هذا الموضوع. بهدف تعزيز هذه المعرفة وتحسين الأداء والنتائج. ندعو زوار موقعنا الكرام للانخراط في دورة تكوينية حول تقنيات تسمين العجول التي تنظمها مؤسسة دار الفلاح.

ستوفر هذه الدورة فرصة للمشاركين لتعلم أفضل الممارسات والتقنيات المتبعة في مشاريع تسمين العجول. و ستتاح لكم أيضاً فرصة التعرف على أحدث الأدوات والمعدات المستخدمة في هذا المجال، وتبادل الخبرات والمعلومات مع الخبراء والمتخصصين.

للمزيد من المعلومات يرجى حجز موعد مع فريق العمل في الأسفل ليتواصل معك.

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟