وزارة الفلاحة تقرر وقف الدعم بسبب الأزمة المائية

agriculture

بعد الأزمة المائية الأخيرة التي شهدتها المملكة بسبب قلة التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة . و رغم الحملات التحسيسية التي قامت بها الدولة للحد من الاستعمال الغير المعقلن للمياه للحفاظ على ما تبقى من الثروة المائية  . ارتفعت الأصوات للمطالبة بالحد من الزراعات التي تستهلك المياه بكميات كبيرة جدا . جاء قرار  وزارة الفلاحة  الذي يقضي بإيقاف الدعم المخصص لمشاريع الريّ الموضعي . لفائدة زراعات الأفوكادو (Avocatier) وأشجار الحوامض الجديدة (nouvelles plantations d’agrumes) و البطيخ الأحمر (pastèque)“.

و يحتاج إنتاج  1 كيلوغرام من الأفوكادو يستهلك 1000 ما يقارب لتر من الماء . و لإنتاج 1 كيلو غرام من البطيخ  يحتاج إلى 100 لتر من الماء . يعني أن  دلاحة واحدة تزن 10 كيلوغرامات يتطلب إنتاجها 1120 لتر من المياه . التي أصبحت هذه الزراعة تشكل تهديدا على الساكنة و الأمن المائي بالمنطقة.  بينما زراعة الحمضيات تستهلك ما بين 10.000 و 12.000 متر مكعب من الماء في الهكتار. لذلك تشكل هذه الزراعات خطراً كبيرا على الفرشة المائية بالمغرب . خصوصا في المناطق الجنوبية التي تعاني من ضعف التساقطات.

و جاء ذلك، ضمن قرار مشترك وقعه كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية . وسيتم تطبيق مقتضيات هذا القرار على مشاريع الري الموضعي . التي تم بشأنها إيداع ملفات طلب الموافقة القبلية على الدعم ابتداء من 11 يوليوز 2011 . وهو التاريخ الذي نشر فيه القرار رقم 1323.22 المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنح الإعانة المالية للدولة. من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية.

Facebook
WhatsApp
Telegram

إملئ استمارة الإنخراط للإطلاع على تفاصيل برامج التكوين

فتح الدردشة
هل تحتاج لمساعدة ؟
الأكاديمية الفلاحية
مرحبا كيف يمكننا مساعدتك ؟
الأكاديمية الفلاحية

مجانى
عرض